إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المحاسبة ...انواعها ..والتعريف فيها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المحاسبة ...انواعها ..والتعريف فيها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المحاسبة ( Accounting/Accountancy ) : هي القياس والافصاح الذي يضمن سلامة المعلومات المالية المستخدمة بشكل اساسي من المدراء، المستثمرين، الجهات الضريبية ومتخذي القرارات الاخرين بهدف توزيع الموارد ضمن المؤسسات والشركات او المنظمات او الحكومة. تم اشتقاق اسم المحاسبة من استخدام كلمة الحساب و كلمة مالي.

    المحاسبة هي العلم الذي يدرس القياس والايصال والتفسير للنشاطات المالية وذلك من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية والعرض والافصاح عن المعلومات المالية من خلال قوائم مالية تعد عن فترات زمنية محددة (غالبا ربع سنوية) أو نصف سنوية أو سنوية . كذلك تعرف المحاسبة بانها "لغة الاعمال".


    المحاسبة المالية:-
    المحاسبة المالية هي أحد فروع المحاسبة التي تعنى بتقديم و عرض المعلومات المحاسبية التاريخية عن الوضع المالي(قائمة المركز المالي) ,الأداء المالي(قائمة الدخل),و التدفقات النقدية وفقا لجملة من المعايير المحاسبية .


    المحاسبة الادارية:-
    على العكس من ذلك، المحاسبة الادراية هي معلومات تستخدم داخل المؤسسات او الشركات وتكون غير معلنة (سرية) ولا يمكن الوصول لها او الاطلاع عليها الا من عدد قليل من المستخدمين من متخذي وصناع القرار غالباً.

    المحاسبة الضريبية:-
    المحاسبة الضريبية هي المحاسبة اللازمة لتطبيق والالتزام بالتعليمات والقوانيين الضريبية.

    المحاسبة الحكومية:-
    هي أحد فروع المحاسبة وتهتم بدراسة المبادئ التي تحكم عمليات التقدير والتسجيل والتقرير المحاسبي عن الأنشطة التي تقوم بها الحكومة . وهي أداة المديرين الحكوميين لأغراض الرقابة على الإيرادات والنفقات الخاصة بالوزارات ووحداتها المختلفة، وتعرف بالموازنة العامة للدولة . وهي الأرقام التقديرية المعتمدة لمصروفات الدولة وإيراداتها لمدة معينة قادمة تكون عادة سنة . وتشمل جميع النفقات العامة التي يسمح للحكومة بإنفاقها في شتى المجالات كالخدمات العامة والأمن والدفاع والعدالة والمشروعات الإنتاجية .

    التدقيق:-
    التدقيق له علاقة بالمحاسبة ولكنه تخصص مستقل بذاته، وبالتدقيق يوجد فرعان اساسيان : التدقيق الداخلي و التدقيق الخارجي . التدقيق الخارجي : هو عملية يقوم بها المدقق الخارجي المستقل بفحص القوائم المالية والسجلات المحاسبية بهدف اعطاء رأي عن مدى عدالة القوائم المالية والحسابات والتزامها بمعايير المحاسبة المقبولة عموماًGenerally Accepted Accounting Principles GAAP و معايير التقارير المالية الدولية International Financial Reporting Standards IFRS . التدقيق الداخلي:يقوم به المدقق الداخلي وهو موظف ضمن الشركة ويهدف لتزويد بمعلومات لاستخدام الادارة. وغالباً تكون معلومات التدقيق الداخلي للاستخدام داخل الشركة وليس خارجها.
    المحاسبة تهدف لايجاد تقارير مالية عادلة ومفيدة للمدراء من الجهات الحكومية والتنظيمية وغيرهم من الاطراف ذوي العلاقة مثل المساهمين والدائنين اوالملاك

    محاسبة التكاليف:-
    ظهرت محاسبة التكاليف نظرا للتطور الصناعي و ظهور الحاجة لتحديد تكلفة المنتج بدقة و خاصة فى خطوط الانتاج الكبيرة ، ففي عام1786 ظهر اول من فصل محاسبة التكاليف عن المحاسبه الماليه وهو العالم ”جانج“ حسب ماكتب فإن وظيفة محاسبة التكاليف تتمثل في تحديدتكلفة البضاعة بالنسبة للمصنع وتحديد كم يجب ان يكون سعر البيع عندما يرغب المصنع في تحقيق منفعة من عمله

  • #2
    باذن الله للموضوع بقية

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      مرحبا أ/ أحمد

      موضوع هـام و متميز

      تعليق

      يعمل...
      X