آخـــر الــمــواضــيــع

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: طرق تقيم المخزون Inventory Valuation Methods

  1. #1

    طرق تقيم المخزون Inventory Valuation Methods

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    سوف نتحدث اليوم عن أهم طرق قياس تكلفة المخزون Inventory Recording System

    فى البداية شوف نشير الى طرق أو نظام تسجيل المخزون
    *** نظام الجرد المستمر Perpetual Inventory System
    يتم تحديث المخزون فى دفتر الأستاذ المساعد بعد كل معاملة يتم فيها تحديث كميات المخزون بشكل مستمر.

    * نظام الجرد الدوري Periodic Inventory System
    يتم تسجيل المخزن بحساب المشتريات و فى هذه الطريقة سوف نلاحظ
    ****** لا يتم تحديث المخزون دفتر الأستاذ الفرعية بعد كل عملية شراء أو بيع المخزون.
    ****** لا يتم تحديث كميات المخزون بشكل مستمر.
    ****** يتم إحتساب تكلفة المبيعات نهاية كل فترة سنوية أو نصف سنوية و هى تساوى تكلفة مخزون أول + صافى المشتريات - تكلفة مخزون أخر المدة

    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------http://www.prof-acc.com/vb/t70.html-------------

    أما بالنسبة لطرق قياس المخزون فمن أشهرها

    1- الأول فى الأول (First-in First-out (FIFO
    2- الأخير فى الأول (Last-in First-out (LIFO
    3- المتوسط المتحرك Moving Average Method
    4- طريقة المتوسط ​​المرجح Weighted Average Method

  2. #2
    طرق تـقـيـــم المخزون


    المخزون هو كمية السلع والمواد (الكمية المتاحة)، Quantity on hand ,ويتم التحقق منها عند جرد المخزون . و يتضمن السلع تامة الصنع أو محتفظ بها للبيع والسلع في عملية الإنتاج، و المواد الخام ، و الأدوات التي سوف تستهلك في عملية إنتاج السلع القابلة للبيع . و يعتبر المخزون من ضمن الأصول في الميزانية العمومية للشركة . ويتم تسعير المخزون على القوائم المالية إما بالقيمة التكلفة أو القيمة السوقية أيهما أقل.

    و تتغيير قيم المخزون وفقا لتقلبات الأسعار . وطرق تقييم المخزون تـؤثر بشكل مباشر على المخزون، و مجموع الأصول الحالية ، وأرصدة الأصول الإجمالية . و هناك طرق مختلفة لتقييم المخزونات المستخدمة من قبل الشركات العامة والخاصة . مثل هذه الأساليب ما يلي:

    طريقة التمييز المحدد : هو أبسط طريقة لتقييم المخزون. عندما يباع عنصر مخزون ، ينبغي تخفيض حساب المخزون أو الفئة خاصته ، و ينبغي زيادة تكلفة السلع المباعة أو خصم للمبلغ يدفع لكل بند من بنود المخزون. يعمل هذا الأسلوب فقط عندما يعرف تكلفة كل بند على حدة وله سعر بيع محددة كل بند من بنود المخزون بشكل منفصل . يمكن أن تمارس طريقة التمييز المحدد في شركات مثل وكلاء السيارات ، الذهب، و معارض فنية .

    الوارد الأول ، يخرج أولا ( fifo) هو وسيلة لتقييم تكلفة البضاعة المباعة التي تستخدم تكلفة من أقدم العناصر الموجودة في المخزون الأول . ويستند هذا الأسلوب على افتراض أن السلع التي يتم بيعها أو استخدم لأول مرة هي تلك السلع التي يتم شراؤها الأول . ولذلك، فإن تكلفة البضائع التي يتم شراؤها الأول ( في البداية) هو تكلفة البضاعة المباعة الأول ( يخرج أولا ) . وفقا ل fifo ، في نهاية السنة جرد ستتألف من البضائع وضعت مؤخرا في المخزون. إذا كان هناك تضخم ، فإن تكلفة البضاعة المباعة تكون كميته في ادنى حد ممكن . هذا من شأنه أن يساعد في تعظيم صافي الدخل ضمن بيئة تضخمية . الجانب السلبي لذلك هو أن تأثير الضرائب على الدخل سوف يكون فى أكبر قيمة.
    الوارد أخير يخرج أولا ( lifo ) : تتع هذه الطريقة أسلوب الجرد و التي تفترض أن مشاركة العناصر الموجودة في قائمة الجرد هي تباع الأول خلال السنة المحاسبية . لذلك، عندما يتم تطبيق طريقة lifo ، و المخزون في نهاية السنة يتكون من البضائع وضعت في المخزون في بداية العام ، وليس في نهاية . خلال التضخم ، عندما ترتفع الأسعار، و طريقة lifo تعطي المخزون أقل تنتهي، و ارتفاع تكلفة البضاعة المباعة ، و الربح الإجمالي أقل ، و الدخل الخاضع للضريبة أقل. ويفضل أسلوب lifo من قبل العديد من الشركات لأنه لديه تأثير على تخفيض الضرائب للشركة و بالتالي زيادة التدفق النقدي.
    طريقة المتوسط ​​التكلفة: طريقة متوسط ​​التكلفة يأخذ متوسط ​​جميع الوحدات المتاحة للبيع خلال الفترة المحاسبية . يستخدم طريقة متوسط ​​التكلفة متوسط ​​التكلفة لتحديد قيمة تكلفة البضاعة المباعة و المنتهية في المخزون.
    عندما يمكن حساب ضريبة الدخل من دافعي الضرائب فقط من قبل بما في ذلك المخزونات يجب أن يؤخذ على أساس وصفه من قبل مصلحة الضرائب . وسيتم احتساب الضريبة في و المطابقة أقرب وقت ممكن إلى أفضل الممارسات المحاسبية في التجارة أو الأعمال التجارية و معظم تعكس بوضوح الدخل .

    تتم مقارنة القيمة السوقية للبضائع في تاريخ الجرد مع تكلفة كل بند تحت انخفاض تكلفة أو أسلوب السوق. في المقارنة، فإن أقل قيمة من اثنين هي قيمة المخزون من عنصر معين . فإن إجمالي المخزون يكون مجموع القيم جرد حساب لكل عنصر. انها لن تكون أقل قيمة من التكلفة الإجمالية أو القيمة السوقية الإجمالية لجميع البنود.

    عندما يتم تقييم المخزون بسعر أقل من التكلفة أو السوق ، فإنه يؤدي إلى إحتساب مخصص عن الانخفاض في قيمة المخزون يتحقق ذلك من خلال بيع المخزون. في مثل هذه الظروف ، يسمح قانون ضريبة بخصم خسائر غير محققة .

    خلال فترة من استقرار الأسعار أو الارتفاع، فإن قيمة المخزون يكون نفسه تحت التكلفة أو أقل من التكلفة أو طريقة السوق. عندما يكون هناك انخفاض في الأسعار ، فإن المخزون على أساس التكلفة تكون أعلى من تلك التي تبلغ قيمتها طريقة أقل من التكلفة أو السوق. دافعي الضرائب يكسب ربح أكبر خلال التقييم على أساس التكلفة للسنة المحاسبية. عموما ، على مدى فترة سنتين أو أكثر ، فإن إجمالي الربح أو الخسارة تحت التكلفة أو أقل من التكلفة أو السوق طريقة تكون هي نفسها. ومع ذلك، فإن مجموع الضريبة تكون مختلفة .


    و على كل لا يمكن أن تباع بعض السلع في المخزون بالسعر العادي بسبب وقوع اضرار او عيوب. وتقدر قيمة هذه السلع في أسعار البيع مطروحا منه التكاليف المباشرة من تصريف قيمتها . عندما كانت البضاعة المواد الخام أو السلع تامة الصنع جزئيا التي تقام للاستخدام أو الاستهلاك، و المخزون يمكن تقييمها إلا بناء على أساس معقول. من حيث قابليتها للاستخدام أو حالة البضائع وينبغي أخذ ذلك فى الاعتبار قبل التقييم. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون تقييم أقل من قيمة الخردة . و يمكن حساب سعر البيع للبضائع من قبل السعر الفعلى (القيمة السوقية) .
    التعديل الأخير تم بواسطة Mahmood AB ; 10-10-2013 الساعة 04:10 PM

+ الرد على الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك